منتدى شباب الحيمة الهندسي

انت غير مسجل في منتدى شباب الحيمة الهندسي من فضلك قم بالتسجيل
منتدى شباب الحيمة الهندسي

منتدى يجمع فية كل التخصصات الهندسية وجميع العلوم الاخرى تحت أشراف نخبة من المهندسين المختصين


    ماهو مفهوم الهندسة؟ وما هي مجالات العمل؟

    شاطر

    م\عبد الله

    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 15/10/2010

    ماهو مفهوم الهندسة؟ وما هي مجالات العمل؟

    مُساهمة من طرف م\عبد الله في الجمعة أكتوبر 29, 2010 10:15 am

    ولكن السؤال ... ماهو مفهوم الهندسة؟
    وما هي مجالات العمل؟


    كثيراً منا يسمع بـ الهندسة (Engineering) على وجه العموم والهندسة الميكانيكية
    (Mechanical Engineering) أحد التخصصات الهندسية الأكثر إتساعاً وشمولاً على وجه الخصوص ... ولكن السؤال ... ما هو مفهوم الهندسة وهل تعني الهندسة الميكانيكية "تشتغل ميكانيكي في ورشة سيارات" كما يفهمها الغالبية العظمى من الناس أم لا؟

    وسوف أنطلق في حديثي هذا من مفهوم الهندسة، حيث أنها تعرف بالعلم النظري التطبيقي الذي من خلاله يستطيع المهندس أن يجعل من الموارد الطبيعية ومصادرها أشياء نافعة للبشر بأذن الله. وحيث ترتبط مهنة الهندسة بجميع فروعها والخدمات التي يقدمها المهندسون بشكل كبير بالتقدم الحضاري الذي تشهده المملكة العربية السعودية، وحماية الموارد الطبيعية لخدمة المجتمع والرفع من مستوى المعيشة مع مواجهة تحديات الألفية الجديدة. فالمهندس في جميع التخصصات الهندسية دائماً ما يكون كمخرج الفيلم السينمائي أو كاتب الرواية، بحيث يكون هو العامل المؤثر خلف كل الأحداث، يتركز وجوده في التفكير السليم والتخطيط البنَّاء والتحليل الجيد ومن ثم التنفيذ المباشر، باستخدام برامج تقنية متقدمة مثل
    (AutoCAD, MAT LAB, ANSYS)، أو أجهزة تقنية متقدمة مثل (CNC Machine).

    وتعد الهندسة الميكانيكية هي أساس لأغلب الفروع الهندسية، وهذا ليس تحيزاً بسبب تخصصي ولكنها حقيقة، حيث يعود تاريخها إلى العصر القديم، إلى المصممين القدامى ومخترعي الآليات التي كانت تعمل عن طريق الإنسان أو الحيوان. وبالرجوع إلى الاسم الإنجليزي (Engineering) وتعني الهندسة مشتق من (Engine) وتعني محرك. والهندسة الميكانيكية بلا شك تغطي مساحات تقنية وصناعية واسعة جداً، حيث أنها تختص في التعامل مع قضايا توليد الطاقة الميكانيكية والحرارية ومعالجتها ونقلها وكيفية استخدامها، وكذلك التعامل مع قضايا صناعة الآلات والأدوات والمحركات ومختلف المنتجات الصناعية. ويضم قسم الهندسة الميكانيكية عدة تخصصات منها:

    هندسة الإنتاج (Production Engineering)
    وهندسة التصنيع (Manufacturing Engineering)
    وهندسة الطيران (Aeronautical Engineering)
    والهندسة الحرارية (Thermal Engineering)
    والهندسة الصناعية (Industrial Engineering)

    أما بالنسبة لمجالات العمل كمهندس ميكانيكي في الوطن الغالي "فحدث ولا حرج" حيث يمكن للمهندس العمل في الصناعات البترولية والكيميائية والمجالات الصناعية المختلفة والمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة والخطوط الجوية العربية السعودية والقطاعات الحكومية... الخ. والأرزاق على الله، ولكن ليس "تشتغل ميكانيكي في ورشة سيارات"، مع الأخذ في الاعتبار أنني لا أقصد بهذا التقليل من شأن هذا العمل الشريف والعياذ بالله، ولكن العلم بالشي ولا الجهل به، هذه الوظيفة غالباً ما يكون فيها خريجو المعاهد والكليات التقنية والصناعية، وهم الفنيون (Technicians)، أكثر خبرةًً من المهندسين في هذا المجال.

    وأخيراً على حافت الصمت أخي المهندس/أختي المهندسة إن المملكة العربية السعودية حكومتاً وشعباً لن تصل إلى الرضاء المنشود بالآمال والتطلعات والانتقادات ... ولكن المساهمة بسخاء في العمل الجاد والبنَّاء في صنع القرار ومتابعة آلية تطبيقها وفق ميثاقية العدل والنزاهة والصدق والأمانة والوفاء بالعهد وحفظ السر والتناصح وإتقان العمل والابتعاد عن إيذاء الغير، وهذا في مجمله من مكارم الأخلاق التي يدعوا إليها ديننا الإسلامي الحنيف ... وآه من الانتقادات... Basketball Basketball Basketball Basketball Basketball

    جيفارا
    عدد النقاط
    عدد النقاط

    عدد المساهمات : 14
    تاريخ التسجيل : 23/08/2010

    رد: ماهو مفهوم الهندسة؟ وما هي مجالات العمل؟

    مُساهمة من طرف جيفارا في السبت مايو 14, 2011 10:30 am

    تسلم تسلم يا مهندس عبدالله
    معلومات ذهبيه وذات قيمه رائعه
    لاعدمنا جديدك

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 22, 2018 3:49 am